منتديات صبرين

منتدى اجتماعي يستقبل زواره بكل حرارة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 *** غواتيمالا ***

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sabrine
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 152
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

مُساهمةموضوع: *** غواتيمالا ***   السبت سبتمبر 27, 2008 2:12 pm

غواتيمالا هي دولة في أمريكا الوسطى . كانت غواتيمالا مستعمرة أسبانية ، كما كانت قبل الاحتلال الأسباني مقراً لحضارة المايا الهندية الأمريكية ، استعمرها الأسبان سنة 931هـ - 1524 م ، وحصلت على استقلالها في سنة 1237هـ -1821 م ، شهدت سلسلة من الاضطرابات في عقب استقلالها وتوالت عليها الانقلابات العسكرية بعد ذلك .



الموقع


في أمريكا الوسطي ، في شمالها المكسيك ، وشرقها بليز (هندوراس البريطانية ) وفي غربها المحيط الهادي ، وفي جنوبها السلفادوروهندوراس ، مساحتها 1،8889 كيلو متراً مربعاً ، وعدد سكانها في سنة (1408 هـ - 1988 م ) 8،680،000 نسمة ، وعاصمتها مدينة غواتيمالا ، والميناء الشرقي لها بورتو والغربي ميناء سان جوس على المحيط الهادي .


الأرض


تنتشر المرتفعات في وسطها حيث توجد جبال سيرامادر ،وتكثر بها الزلازل وتنتشر بها السهول الساحلية الضيقة ، والمناخ مداري ، حار رطب ، والأمطار غزيرة في الشرق (3750 مم ) ، تنمو بها الغابات المدارية والسفانا . GAY


السكان


سكان غواتيمالا من الهنود الأمريكين ، ونصف السكان تقريباً من عناصر هندية ، وتأتي بعدهم جماعة اللاندمينوس وهم خليط من الهنود الأمريكين والأسبان والباقي أقليات صغيرة من البيض والزنوج ، أو خليط ، وسكان غواتيمالا يتحدثون الأسبانية وعدة لهجات هندية أمريكية ، والقسم الغربي من غواتيمالا المطل علي المحيط الهادي أكثر مناطقها ازدحاماً .


النشاط البشري


الزراعة حرفة السكان الأولي ويشتغل بها أكثر من نصف القوي العاملة في البلاد وغواتيمالا ثانية دول أمريكا الوسطي في إنتاج البن ، واحتل البن 30% من صادراتها ، ومن الحاصلات قصب السكر (6،7 مليون طن ) ، والقطن ، كما تنتج الذرة والأرز ، والقمح ، والموز ،و الهيل ( حبهان ) وإلى جانب الزراعة يزاول السكان قطع الأخشاب من الغابات ، وكذلك تزاول حرفة صيد الأسماك ، أما ثرواتها الحيوانية فتتكون من 1،6 مليون رأس من الأبقار و 700 ألف من الأغنام والماعز ، وأهم الصناعات : صناعة المواد الغذائية وصناعة المطاط ، وغزل ونسج القطن ، واكتشف بها البترول في سنة (1394هـ - 1974 م ) . وتوالت الاكتشفات حتي سنة (1401 هـ - 1981 م ) وبلغ ثمن ما صدر في نفس العام 24 مليون دولار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sabrine.7olm.org
 
*** غواتيمالا ***
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صبرين :: الملتقى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: