منتديات صبرين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات صبرين

منتدى اجتماعي يستقبل زواره بكل حرارة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أخطاء الصائمين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sabrine
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
sabrine


عدد الرسائل : 152
تاريخ التسجيل : 04/09/2008

أخطاء الصائمين Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء الصائمين   أخطاء الصائمين Icon_minitimeالسبت سبتمبر 06, 2008 6:44 am

أخطاء الصائمين


الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .. أما بعد.
فهذه بعض أخطاء الصائمين كتبتها لتكون عونا لنا عن البعد عما يشوب الصيام ويكر صفوه مما قد يفسده أو يخل به وينقص أجره .

أولا : أخطاء في التربية :

- إهمال كبير في التربية للأولاد في المدارس والبيوت : لأنهم أوهموا أنفسهم أنهم في رمضان لا يستطيعون النصح والإرشاد وذلك للجهد الذي ألحق بهم في هذا الشهر الكريم فليتهم يقومون بأنفسهم كما يزعمون بكيف يقومون بغيرهم وهذا عذر لا مستند له ولا رصيد وقد قال صلى الله عليه وسلم : ((كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته)) ثم إن هؤلاء عماد أمتنا فإن ضاعوا وماعوا فعلى الحياة العفاء فدع عنك يا هذا ما أصبت به من الكسل بل التكاسل وحي هلا على العمل .

- إهمال الصغار في تعويدهم على الصيام وحجتهم داحضة هي الزعم بأن الولد صغير ولا يتحمل وهذا والله من البعد عن مواطن الأجور وقد كان الصحابة يعودون أبناءهم على الصيام وهم صغار كما قالت الربيع بنت معوذ وكانوا يشغلونهم باللعب من العهن حتى وقت الإفطار .

ثانيا :في الصيام بالنهار :

1- لا يستاكون بعد العصر ظنا منهم أن بعد الزوال لا يجوز الإستياك: ولا يصح في النهي حديث

وقد صح عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم قوله : ((السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ))ويصح الإستياك قبل الزوال وبعده وهذه عليه جمهور العلماء .

2- يتكاسلون عن الجماعات او الصلوات عموما فقد يجمعها بعضهم وينامون أكثر النهار زاعمين أن الصوم يضعف عن ذلك بل يضعفون عن القيام بالأعمال الوظيفية فعرفوا في رمضان بالتكاسل والتخاذل ألم يعلم هؤلاء أن أكثر الغزوات الإسلامية والفتوحات كانت في رمضان ؟

3- ترك قراءة القرآن عند البعض ولزوم البعض لقراءته في رمضان فقط ثم إذا خرج رمضان فكأنه لا يعرفه وسبحان الله تعالى أليس هذا هجر للقرآن ؟وقد قال تعالى عن نبيه يشكي قومه : {إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا }.

ثالثا :في ليل رمضان :

1- يطيلون السهر لليل كله دون أن يأخذوا قسطا من الراحة وليتهم يحيونه في الطاعة والتعبد لهان الخطب : لكنهم يحيونه في المعاصي وكافة الملهيات وهم يفرحون بقدوم هذا الشهر الكريم لأجل ما يشعرون فيه من السعادة الغامرة في ضياع أوقاتهم ، ولا أقصد أن كل الناس هكذا بل هناك من لا يشتغل فيه إلا بطاعة الله والحمد لله فهنيئا لهم ما انتفعوا به من الخير وتزودوا منه ليوم المعاد .

2- يكثرون من السهر على ما يروجه لهم الإعلام من المحرمات كالتمثيليات القذرة والأغاني الماجنة وغيرها مما يداعب العواطف ويشغلهم عن الشعور الحقيقي بمعنى الصيام الذي هو الإمساك عن المفطرات والجماع بل عن الشهوات وهم يرددون على مسامعهم الحديث الضعيف : (ولكن ساعة وساعة ) وان القلوب تكل ....ومع ذلك فهم يجعلونها ساعة لربك كما قالوا وساعات لشهواتك وملذاتك فأين العدل إن صدقوا لكنه الحرمان والله من الخير فلا والله لا لدين نصحوا ولا لخير دلوا .

3- البعض يترك سنة الجماعة في التراويح بل قد لا يقومها وللأسف وقد يقوم بعضها فقط ولا يقوم مع الإمام كل الصلاة حتى يكتب له قيام ليلة كما قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

رابعا :في الفطور :

1- يؤخرون الفطور حتى تشتبك النجوم وهذا خلاف السنة فقد قال صلى الله علي وسلم : (( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطور )) : وفي رواية : (( لا يزال الدين ظاهرا... )) وحدد النبي صلى الله عليه وسلم وقت الفطور فقال: ((إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ))قال شيخ الإسلام : (فمن تأكد من غياب القرص كاملا فإنه يفطر) اهـ .

2- يدعون ربهم فيقولون : اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت (وهو حديث مرسل لا يصح )وقد يأتون بأدعية عديدة أخرى خلاف الوارد فيما صح عنه وإنما صح قوله : ((ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله ))وليسعنا ما وسعه عليه الصلاة والسلام .

3- يأكلون التمر وترا معتقدين أن النبي فعله في الصوم (وفيه حديث لم يصح عنه) والأحاديث الصحيحة لم تحدد العدد ومنها قول أنس رضي الله عنه : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات فإن لم يجد فعلى تمرات ...) ولم يحدد عددا .

4- يبدأون بالماء وفيه حديث لا يصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه بدأ بالماء والسنة البدء بما صح به الدليل عن أنس رضي الله عنه قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل الصلاة على رطبات فإن لم يجد فتمرات فإن لم يجد حسا حسوات من ماء ) والرطب له فائدة أن المعدة تحتاج إلى الشيء الحلو لتتقبل ما يأتي عليها بعد ذلك والماء لأجل اليبوسة التي تصيب الكبد فيحتاج ما يلينها كما قاله ابن القيم .

5- يؤخر البعض فطوره إلى ما بعد الصلاة وهذا خلاف السنة فكما في حديث أنس السابق أنه كان يأكل الرطب قبل الصلاة ثم يعود ليتم أكله عليه الصلاة والسلام كما ذكر هذا الصنعاني صاحب السبل .

6- يكثر الأكل على المعدة فوق الشبع فلايقوى بعد ذلك على العبادة : والإكثار من الطعام خلاف السنة فعن المِقْدَامِ بنِ مَعْدِ يكَرِبَ ، قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ الله يَقُولُ: «مَامَلأَ آدمِيٌ وِعَاءً شَرَّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابنِ آدَمَ أُكُلاَتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فإِنْ كَانَ لاَ مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلْثٌ لِنَفَسِهِ»رواه الترمذي وقال حسن صحيح وصححه الألباني .

7- المبالغة في إعداد الأطعمة بأنواعها المختلفة وكأن المقصود من رمضان هو الأكل والشرب :قال تعالى : {وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله لايحب المسرفين }، وقال تعالى : {إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين }

خامسا :في السحور :

1- قد يواصل بعضهم فلا يفطر ولا يتسحر وهذا خلاف السنة : وقد كره صلى الله عليه وسلم المواصلة بين اليومين إلا من السحور للسحور قال لصحابته : ((إياكم والمواصلة )) قالوا يا رسول الله فانت تواصل : ((قال لست كهيئتكم إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني )) وقال لهم : ((فأيكم أراد أن يواصل فإلى السحور )).

2- بعض الناس لايهتم بالسحور سواء حصل أولا وهذا خلاف مادعى إليه صلى الله عليه وسلم :

فقد قال صلى الله عليه وسلم : ((تسحروا فإن في السحور بركة )) وهذه البركة جاء بيانها في قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ((فصل مابين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر ))وفي قوله : ((إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين )) وفي قوله : ((إن الله ينزل إلى السماء الدنيا وذلك في الثلث الأخير من الليل فيقول هل من داع فأستجيب له هل من سائل فأعطيه ..)).

ولا يلزم تفريغ وقت طويل له ولا التبذير الذي قد بينا حاله قبل لأن هذا قد يدفع بعض الناس لتركه بل يكفي التمر أو الماء ليتحقق ذلك الأجر فقد قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ((لا تدعوا السحور ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء..)) وقال صلى الله عليه وسلم : ((نعم سحور المؤمن التمر )).

3- تبكير بعض الناس بالسحور قبل الفجر بكثير وهو خلاف السنة : ففي صحيح البخاري عن قتادة عن أنس رضي الله عنه عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال : (تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم )-قلت : والواقع أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي تسحر عند زيد بن ثابت رضي الله عنه لكن هذا من أدب صحابته معه عليه الصلاة والسلام فأين نحن اليوم ؟ يا حسرة على العباد ......-قال زيد ثم قمنا للصلاة قال أنس كم كان بين السحور والصلاة قال قدر قراءة خمسين آية ) .قلت :خمسين بقراءته عليه الصلاة والسلام لابهذنا اليوم فقد كان يمد الآية ويقف على رؤوسها فما أعظمه وأجله بأبي هو وأمي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أضعفنا وأحوجنا للسنة والله .

4- قد يخص بعض الناس السحور بأدعية خاصة ولا بعلم دعاء خاصا بالسحور فلا ينبغي التعدي إلا لو دعى لأمر عارض لا يريد تخصيص السحور فالدعاء المطلق لكل وقت لا يخص وقتا دون وقت قال تعالى : {وقال ربكم ادعوني استجب لكم }.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sabrine.7olm.org
قطر الندى
مشرف المنتدى الاسلامي
مشرف المنتدى الاسلامي
قطر الندى


انثى
عدد الرسائل : 50
العمر : 26
العمل/الترفيه : الرسم و المطالعة و الاشغال اليدوية
المزاج : هادئ
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

أخطاء الصائمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء الصائمين   أخطاء الصائمين Icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2008 8:43 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الامل
عضو نشيط
عضو نشيط
وردة الامل


عدد الرسائل : 42
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

أخطاء الصائمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء الصائمين   أخطاء الصائمين Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 2:04 am

بارك الله فيك على الموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المغـ غامضة ـرورة
مشرف ملتقى حياة النجوم والفنانين
مشرف ملتقى حياة النجوم والفنانين
المغـ غامضة ـرورة


انثى
عدد الرسائل : 36
العمر : 30
العمل/الترفيه : كرة السلة ،التصميم
تاريخ التسجيل : 14/09/2008

أخطاء الصائمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخطاء الصائمين   أخطاء الصائمين Icon_minitimeالخميس سبتمبر 18, 2008 8:34 am

موضوع روعة

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء الصائمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات صبرين :: الملتقى العام :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: